Posted by: mustaf2 | يناير 9, 2014

تفاؤل كيري

تفاؤل كيري/ مصطفى ابراهيم
9/1/2013

السيد الرئيس محمود عباس سؤال برسم الاجابة، من أين كل هذا التفاؤل الذي يتحدث عنه جون كيري القادم للمنطقة للمرة الحادية عشر، وكما يشاع ويقال ان جولته كانت ناجحة، ويوجد تفاصيل وتفاهمات جديدة، و يوجد تفاصيل بينك وبين نتنياهو يعلمها كيري فقط.مصطفى 8

كيري المتفائل لا ييأس، سيعود، من اين سيأتي التفاؤل، و كل ما نعلمه ان كيري قادم من اجل التوقيع على ورقة اتفاق اطار وتمديد المفاوضات سنة قادمة، و نيل اعتراف الفلسطينيين بيهودية الدولة مقابل اعتراف اسرائيلي بحقوق المواطنين العرب الفلسطينيين في اراضي 48.

المفاوضات التي بدأتموها منذ ستة اشهر وصلت الى مخرجاتها الأولية إما التوقيع أو إعلان الفشل، و كيري المتفائل يصر على الحصول على موافقتنا قبل موافقة اسرائيل على ورقة إطار تحدد طبيعة وشكل الحل النهائي، الذي سيتم التفاوض عليه عاما اخر وربما اعوام اخرى، فنحن ادمنا المفاوضات وتفاؤل كيري بعقد صفقة جديدة ومعه تهديده وابتزازه لنا ولك. و الخشية ان توقعوا تحت الضغط والابتزاز على اتفاق إطار ودوامة الوقت الذي لا يلعب لصالحنا واستمرار اسرائيل في فرض وقائع على الارض.

نطوي عشرين عاما وما يزيد عن ذلك من المفاوضات، ونحن مكانك سر وقضيتنا للخلف در، ونحن على امل ان نحصل على حقوقنا وسلاحنا الوحيد بالمفاوضات، وثقتك بكيري وجديته كما كانت بوعد جورج بوش و تفاؤل اوباما وعهده لك، كيري المتفائل يمتلك ادوات القوة للتهديد والابتزاز ليس من اجل اعادة الحقوق لأصحابها، انما من اجل عدم فشل مهمته الشخصية قبل ان تكون مهمة الادارة الامريكية لمحاولة تصفية مشروعنا الوطني.

من اين سيأتي التفاؤل مع غياب الحديث مع الناس بشفافية والبحث معهم في القضايا الوطنية الكبرى ومصارحة الناس الى اين نحن ذاهبون، وموقفكم النهائي من المفاوضات وفحوى ما يدور في المفاوضات وزيارات كيري المكوكية غير البريئة. والحديث عن عدم وجود اية فرصة لحدوث تقدم، فنحن نسير مع كيري فيما طرح وعرض سابقا ودوامة التسويف والكذب والاحتيال واستدامة الاحتلال.

سيادة الرئيس المفاوضات العبثية الجارية بدأت تحت الضغط والابتزاز، وعدم وضع الخطوط الحمراء لها من مرجعيات حقيقية وواضحة وبأقل من ثوابتنا، وقبلت باستمرار الاستيطان، وكما كانت السلطة تعود كل مرة للمفاوضات كانت تقوم بذلك على حساب الفلسطينيين وحقوقهم وقضيتهم العادلة ومن أجل عرقلة العمل على مسارات نضالية اخرى نستطيع ان نقدم بها الكثير.
فالمفاوضات لم تضع في حساباتها ما يجري في ساحتنا المنقسمة على ذاتها و تخلت عن ما نملكه من قوة الحق وعدالة قضيتنا، قبلتم العودة للمفاوضات، وانتم تعلمون التغيرات الاستراتيجية التي حدثت وما زالت تحدث في الاقليم، وذلك بالإضافة الى راعي غير نزيه ومنحاز كليا لإسرائيل.

من اين سيأتي التفاؤل وما يعرض هو مشروع تصفية للقضية الفلسطينية، و تقديم المزيد من التنازلات في القضايا الجوهرية اللاجئين القدس الحدود، السيادة والاستمرار في بناء المستوطنات.
و الخطر القادم كبير ويهدد المشروع الوطني برمته وعوامل فشل المفاوضات قائمة والتي تراهن اسرائيل على افشالنا لها لأنها لن تقدم شيئ، والمطلوب هو تنفيذ اشتراطاتها وتقديم مزيد من التنازلات لها، كل ذلك سيعمق الانقسام ويعجل من تآكل الموقف الوطني.

هناك اجماع فلسطيني على رفض المفاوضات العبثية، ومطالبة الكل الفلسطيني بوقفها لما تسببه من ضرر كبير وخطر داهم لتصفية القضية وتبييض وجه اسرائيل الوسخ وجرائمها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، في ظل غياب استراتيجية وطنية، والإصرار على التمسك بخيار المفاوضات، وكأن الشعب الفلسطيني فقد خياراته وبدائله، وغاب تعزيز مقومات القوة والصمود والمقاومة بكافة اشكالها.

سيدي الرئيس لم يعد هناك وقت، فلا مكان للتفاؤل والعواطف والاستمرار في مفاوضات من هذا النوع، ولا مجال لمصالحة مع عدو لا يقر بحقوقنا ولا يحترم وجودنا، وهو مستمر بعدوانه وقتله وحصاره ومصادرة كل مقاومات الحياة، وفي وقتنا الحاضر نحن نعيش شرذمة وبحاجة لإعادة الاعتبار لمشروعنا الوطني، وحاضنتنا العربية المفككة و تموج بمتغيرات استراتيجية لا تلعب لصالحنا.

اليس من الاجدى ان نصنع تفاؤلا من نوع اخر ألا هو تفاؤل العودة للمصالحة والقواسم المشتركة وإنهاء حال الانقسام، وتقديم كل التنازلات لصالح بعضنا، وتغليب مصلحة الكل الفلسطيني.

التفاؤل هو بما سنحمله ونأمل به من ترتيب بيتنا، وليس ابقاء القديم على قدمه، و كل تغيير نقوم به هو تغيير للأسوأ و للوراء، حان الوقت ان يكون التغيير للإمام والاستفادة من تجارب الايام والسنون الماضية وحلكتها وسوادها، ربما تبعث بارقة أمل نحو مستقبل أفضل لنا ولقضيتنا، وبدل المقامرة في مفاوضات نتائجها معروفة مسبقا، وتفاؤل كيري المصطنع والمسموم، علينا الرهان على قدرات شعبنا وتقليص خسائرنا وضياع مقدراتنا.
Mustafamm2001@yahoo.com
mustaf2.wordpress.com

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: