Posted by: mustaf2 | سبتمبر 8, 2011

بلدية غزة وأشياء أخرى

بلدية غزة وأشياء أخرى / مصطفى إبراهيم
8/9/2011

في منتصف شهر رمضان وفي ساعات العصر أثناء تواجدي في أحد المحلات التجارية في احد أحياء مدينة غزة وقع خلاف بين عدد من المواطنين في احد أحياء مدينة غزة، لفت نظري ان أحد المواطنين يحمل سلماً ومقص كبير من الذي يستخدم في قص الأشجار، وسمعت ذلك الرجل يقول ان معي إذن من البلدية بقص الشجرة، ورد عليه رجل متقدم في السن لا أنت ولا البلدية تستطيع قص غصن واحد من الشجرة، وبعد تدخل مواطنين آخرين فض الخلاف وانصرف الرجل الذي يحمل السلم والمقص.

وتبين لي ان هذا الرجل يملك محلا تجارياً لبيع أجهزة الحاسوب، وقام بقص شجرة كانت أمام محله التجاري، وأراد ان يقص شجرة أخرى كبيرة أمام البناية المجاورة لمتجره بذريعة أنها تحجب محله التجاري عن عيون الناس، وأمام إصرار الرجل كبير السن الذي أخبرني لاحقا انه زرع الشجرة قبل عشر سنوات، وانه لن يسمح لأي شخص مهما علا شانه أن يقص تلك الشجرة.

في مدينة غزة وفي شارع عمر المختار وخلال السنوات الماضية قام عدد من أصحاب المحلات التجارية بقص الأشجار المزروعة أمام متاجرهم، وقبل نحو شهرين وأثناء تشييد مطعما جديدا في شارع عمر المختار قام أصحاب المطعم بقص شجرتين من دون ان أي مسائلة من البلدية.

من مهام البلديات حسب قانون الهيئات المحلية إيلاء الاهتمام بالتشجير في الشوارع والمتنزهات العامة، و الشوارع وإنشاء الحدائق وتزويدها بالخدمات الضرورية التي يحتاجها الناس، بالإضافة إلى ذلك حماية الشواطئ البحرية والأماكن السياحية والأسواق، والارتقاء بالتخطيط الحضري والاهتمام بالمنظر الجمالي العام للمدينة.

في مدينة غزة تتوسط المدينة حديقة الجندي المجهول ويرتادها أعداد كبيرة من المواطنين في فصل الصيف هروبا من الحر القائظ، والترفيه عن أنفسهم وأطفالهم، لكن المصيبة تكون عندما تقطع الكهرباء فيكون المكان المزدحم ظلام دامس وما لذلك من مخاطر نفسية وأمنية على الناس.

لكن ما يجري في مدينة غزة على شاطئ البحر وفي حديقة الجندي المجهول في مدينة غزة هو مصيبة وكارثة، من انتشار الحيوانات كالجمال والأحصنة والدراجات النارية بين المصطافين ما يسبب مخاطر كبيرة عليهم، من دون ان تحرك البلدية ساكناً، فمن واجب البلدية ان توفر الكهرباء في الأماكن والحدائق العامة خاصة في حديقة الجندي المجهول وغيرها من الحدائق، وإنارة الشوارع بالكهرباء.

أجاز قانون الهيئات المحلية لمجلس الهيئة المحلية أن يخفض مقدار العوائد أو الرسوم المفروضة على أي شخص أو أن تشطب بسبب فقره إذا تبين له أن ذلك أقرب إلى تحقيق العدالة والإنصاف، إلا أن غالبية البلديات في قطاع غزة لا تراعي الظروف الاقتصادية الصعبة للناس في ظل الحصار وتصر على جباية الضرائب والرسوم والمخالفات التي تفرضها على الناس.
ومن مهام البلدية تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب، ومع ذلك فان عدد من أحياء مدينة غزة تعاني من عدم صلاحية مياه الشرب التي تزودها بلدية غزة للناس، بالإضافة إلى النقص الكبير في مياه الشرب، وما لذلك من أضرار صحية كبيرة على الناس.

ومن مهامها أيضاً تقديم أفضل الخدمات للناس للحفاظ على الصحة العامة وسلامة الأغذية، والوقاية من انتشار الأمراض والأوبئة التي تسببها القوارض والحشرات وكذلك العناية بالنظافة العامة، والحفاظ على نظافة الأحياء السكنية، ومراقبة وتنظيم الباعة المتجولين والحمالين والبسطات والمظلات.

هذه مهام البلديات ومنها بلدية غزة كونها أكبر مدن القطاع الذي يشتكي الناس من سوء ومستوى الخدمة والنظافة فيها ومن انتشار الروائح الكريهة، واشتعال بعضها وما يسببه الدخان من أضرار كبيرة على صحة الإنسان والبيئة، وأن البلدية تركز على نظافة شارع عمر المختار، وإهمال باقي الشوارع في جميع أحياء مدينة غزة، فمعاناة الناس لا تقتصر على النظافة، وانتشار الباعة المتجولون وما يسببونه من إزعاج مستمر للناس.

فمدينة غزة تتوسع وتنمو بشكل كبير في منطقة صغيرة، وفي ظل اكتظاظ سكاني الأعلى في العالم، والازدحام المروري الكبير، وما نتج عن هذا النمو شبه العشوائي الارتفاع الكبير وغير الحقيقي في أسعار الأراضي، والمساكن ومواد البناء، وزيادة تكلفة وكلفة الفرد، في ظل كل ذلك البلدية لا تقوم بدورها المناط بها وبشكل متساو بين الناس، وعدم قدرتها على إيجاد الحلول المستدامة لتقديم الخدمة للناس.
mustafamm2001@yahoo.com
mustaf2.wordpress.com

Advertisements

Responses

  1. يا ابو باسل رقاب وارواح تزهق سواء بشكل مباشر او غير مباشر في غزة وانت تبكي على اشجااار!!! يا ريت مصيبتنا في غزة واقف عند هيك… اخخخخخخخخخخخخخخخخ

  2. اخى لا تنسى بلدية رفح وجباية المال بدون وجه حق
    ارجو من اخى كتبة موضوع عن بلدية رفح واساليبها في النصب والاحتيال
    تلفون
    2135048
    بسام عودة
    رفح


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: