Posted by: mustaf2 | يناير 31, 2011

حماس واستخلاص العبر

حماس واستخلاص العبر / مصطفى إبراهيم
1/2/2011

في حوالي الساعة الثانية من بعد ظهر 31/1/2011، وقفت أربع فتيات في ميدان الجندي المجهول بمدينة غزة، وكن يستعدن للتجمع السلمي تأييدا للمتظاهرين في مصر، وكانت تقف معهن صحافيتين إحداهن الصحافية أسماء الغول، وكان اثنين من الصحافيين قد وصلوا لتغطية تجمعهن السلمي، انتظرت الفتيات تجمع عدد اكبر من الذين لبوا دعوتهن على الفيس بوك للتجمع السلمي، تأخر الحضور، لكن أفراد شرطة المباحث في حكومة حماس لم يتأخروا وحضروا بأعداد كبيرة تفوق عدد الفتيات بأضعاف مضاعفة.

أفراد شرطة المباحث تصرفوا بعجرفة وقسوة وخشونة، لم ينتظروا ان يسمعوا من احد، طلبوا من احد الصحافيين الانصراف وإلا! تصرفوا معه بغطرسة وعجرفة و قسوة وبشكل مهين، وصادروا بطاقة الهوية الشخصية لصحافي آخر، وبعد ان افرغوا ميدان الجندي، احضروا عدد من أفراد الشرطة النسائية وقاموا باعتقال الفتيات الستة اللواتي رفضن مغادرة المكان.

تم احتجاز الفتيات والتحقيق معهن في شرطة المباحث وإجبارهن على التوقيع على تعهد بعدم التجمع ومخالفة القوانين، أثناء احتجاز الفتيات قام أفراد شرطة المباحث بالاعتداء بالضرب على الصحافية أسماء الغول والاعتداء بالضرب على صحافية أخرى، ومعاملتهن معاملة قاسية ومهينة، وتوجيه ألفاظ بذيئة لهن.

الفتيات قمن بالإجراءات القانونية المتعلقة بالتجمع السلمي، من خلال إشعار الشرطة بأنهن سوف يقمن بالتجمع السلمي، إلا ان أفراد الشرطة تعاملوا معهن باستهزاء وعجرفة، واتهموهن بعدم المسؤولية، وإن الشرطة فوق القانون ولا وجود للقانون بوجودهم، ورفضت الشرطة منحهن إذن للتجمع السلمي.

حكومة حماس غير مقتنعة بحق التجمع السلمي، وتمنع دائما الناس والفصائل الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني من حق كفله القانون للناس بالتجمع السلمي.

حكومة حماس نفذت خلال الفترة السابقة حملة كرامة المواطن، وكلفها ذلك جهدا ومالا كثيرا من اجل تغيير صورة الحكومة و شرطتها التي تتعامل مع الناس بقسوة ولا تحترم القانون، وأفراد الشرطة لا يقيمون وزنا للناس أو القانون ويتعاملون مع الناس بعجرفة وقسوة.

حكومة حماس لم تستخلص العبر مما يجري في محيطنا العربي، ومن الثورات المتتالية التي تجتاح الوطن العربي احتجاجا على الظلم والاعتداء على حقوق الإنسان، وقمع الحريات العامة، والحركة وحكومتها تدعي قيامها بمسائلة أفراد الشرطة الذين ينفذوا اعتداءات على المواطنين، والذين يرتكبوا أخطاء، وأن من يقوموا بتلك الأفعال هم أفراد، وان الأخطاء فردية.

كيف تكون الأخطاء فردية، عندما يتم احتجاز الفتيات والتحقيق معهن على إنفراد والاعتداء على بعضهن بالضرب، ويتعامل جميع أفراد قوة شرطة المباحث بقسوة مع الفتيات اللواتي ينفذن اجتماعا سلميا كفله القانون لهن؟ وكيف يكون فرديا عندما يكون عدد أفراد شرطة المباحث أكثر من المجتمعين و الصحافيين والمراقبين؟

ندرك الوضع الخاص لحركة حماس، ومدى الحساسية التي تعيشها الحركة والموقف في مصر لم يحسم بعد، وأنها تنتظر بحذر وترقب، ولم يصدر عن الحركة وحكومتها أي موقف تجاه ما يجري في مصر، لكن من حق الناس ان تعبر عن رأيها، والحق في التجمع السلمي الممنوع على الناس في غزة، مسموح للحركة وما يلف لفها.

حماس تريد من الناس أن تتجمع سلميا بحرية، لكن من خلال الانترنت وعلى الفيس بوك والرسائل النصية القصيرة، على حماس استخلاص العبر من ما يجري حولها من انتفاضات وثورات تهب ريحها من كل الاتجاهات، ومن ما تقوم به من فرض رؤيتها وسيطرتها على المجتمع، ومراقبة الناس ومنعهم، وان لا تكتفي بالتعامل مع الناس بالحلال والحرام، وفرضها مفاهيم خاصة بها على الناس بالمسموح والممنوع، والتعامل مع الناس أمنيا، من حلال إطلاق يد الشرطة وسطوة الأجهزة الأمنية.

استخلاص العبر من خلال جديتها في تطبيق الحكم الصالح الرشيد، واحترام حقوق الإنسان، وإعادة تدريب وتأهيل أفراد الشرطة من الناحية القانونية وقدرتها على التعامل مع الناس واحترام الحريات العامة، ومدى قدرتها على التقرب من الناس وأن تكون معهم وبينهم، وفهم همومهم ومشاكلهم، وفي زمن أصبح الحق في التجمع السلمي سريا ومن خلال الفيس بوك، على حماس ان تكون أكثر حذراً، من أن يكون ذلك تأسيساً للعمل السري.
Mustafamm2001@yahoo.com
mustaf2.wordpress.com

Advertisements

Responses

  1. في محطات الحياه تعلمت ان اكون قويه لأعيش , الثورات التي تجتاح الدول العربيه هي نتيجه الظلم والتعدي على الحريات الاشخاص والاستبداد والقمعيه والنظام السائد في معضم الدول العربيه التي لا يحق للمواطن التعبير عن رأيه بطلاقه بعكس الدول الغربيه .
    انه ما تفعلو حماس بشباب اهل غزة لا يستمر طويلأ لانه الشباب على ابواب ثوره الكرامه التي ستنطق في غزة في 21/3 فعلي حماس ان تدرك حجم المخاطر التي ترتكبها افرادها واجهزتها الحكومه ضد المواطنين وعليها ان تنفذ الحمله التي اطلقها كرامه المواطن وهيبه الشرطي لانه صبر شباب غزة نفذ من توليها الحكم بغزة منذه 5 سنوات ,
    حماس الان تدرك قوه الشاب الغزاوي وان خرج الي الشارع سيعبر عن رأيه بكل صلابه وحريه ولا يمنعه العنف والقوه من النزول الي الشارع , فعلى حماس ان تتعلم الدرس من تونس ومصر ان استمرار الظلم لا يدوم طويلأ .

  2. تحية .. كيف تشبه نظام مصر بنظام حماس ، ألا تعرف أن نظام مصر هو من حاصر حركة حماس وشعبها ، وللأسف مع احترامي لا أراك توعى الأمور بحقيقتها ولكن تريد أن تزج في حركة حماس وحكومتها في كل مشكلة، لماذا لم تطرق إلى منع السلطة في الضفة مسيرة مناصرة للشعب المصري أم هو حلال لأجهزة فتح في الضفة حرام على حماس في غزة.
    يا فاضل .. ألا ترى معي أنه من الأولى لمن باع الشعب والقضية في الوثائق التي كشفتها الجزيرة أن يحذر هو من هبة كهبت مصر.
    فأنت تعرف أكثر من غيرك .. كيف واجهت حماس الحصار، وتعرف أنت كيف قاومت حماس خلال الحرب ، وتعرف أيضاً لماذا الآن تريد تهدئة فليس لديها ما تخشاه فالريان وصيام والرنتيسي والياسين وجمال سليم وجمال منصور وأبو الهنود والعياش وعماد عقل والمئات من القادة بخلاف الكوادر ، فالتهدئة من أجل أن تحفظ رأسك ورؤوس أطفالك وأطفال أخيك واختك وجيرانك، فهي الأكثر حرصاً على مصلحة الشعب وعلى أروح أبناءه … أرجو أن تراجع نفسك في كتاباتك وأن تتحسس الواقع بتفاصيله .. تحياتي سمير عمر غزة.

  3. الله يحميلهن شبابهن
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على حماس


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: