Posted by: mustaf2 | يونيو 17, 2009

غزة: القهوة والمكسرات بطعم العلف!

غزة: القهوة والمكسرات بطعم العلف!
مصطفى إبراهيم

17/6/2009

في غزة لا يستغرب الفلسطينيين أي شيئ، عندما تغيب القيم والمبادئ والأخلاق، ويكون الهدف الربح السريع، عندما يقوم بعض التجار بالتعاون والتواطؤ مع جنود الاحتلال بتهريب ” البن ” القهوة والمكسرات “بذور، البطيخ، بذور القرع، اللوز، الفستق الحلبي” مع علف الحيوانات فهذا أمر خطير ومخيف، وعندما تكون القهوة والمكسرات بطعم العلف فهذا ما لا يعلمه الفلسطينيين ولا المسؤولين في قطاع غزة.


في السابع عشر من سبتمبر (أيلول) 2007، اتخذت الحكومة الإسرائيلية قراراً باعتبار قطاع غزة “كيان معاد”، القرار اتخذ من اجل فرض مزيد من العقوبات الجماعية على المدنيين الفلسطينيين، وتمثلت بخفض كمية البضائع، التي تدخل عبر المعابر الفاصلة بين إسرائيل وقطاع غزة.


وسمحت بإدخال أصناف معيته من الغذاء والدواء ومواد التنظيف، و قبل نحو ثلاثة أشهر وافقت على إدخال المعكرونة بعد تدخل السناتور الأمريكي جون كيري، ولا تزال تمنع إدخال المكسرات والشاي والقهوة، وغيرها من آلاف الأصناف من المواد الغذائية والمواد التي تدخل في الصناعية ومواد البناء، و تسمح بإدخال الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء وغاز الطهي للاستخدام اليومي فقط .


حسب المعلومات المتوفرة لدى مؤسسات حقوق الإنسان وبعض التجار ووزارة الاقتصاد الوطني فان إسرائيل تسمح بإدخال نحو 40 سلعة من أصل 4000 آلاف سلعة، ويقوم الجانب الإسرائيلي بإبلاغ الجانب الفلسطيني عن فتح المعابر بشكل يومي جزئي، ولا توجد قواعد محددة لفتح المعابر، بل يقوم الجيش الإسرائيلي بالتحكم في الآلية والطريقة.


وتتم عملية إدخال المواد الغذائية وأصناف البضائع الأخرى إلى مزاج الضابط الإسرائيلي المسؤول عن المعابر التجارية في مكتب منسق أعمال المناطق في مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، وحسب بعض المصادر فان الجيش الإسرائيلي يتلقى من الجانب الإسرائيلي يومياً أصناف البضائع التي يتم طلبها من التجار الفلسطينيين على الهاتف.


إسرائيل تسمح للتجار الفلسطينيين باستيراد علف الحيوانات والطيور ويتم إدخالها عبر معبر المنطار ” كارني” أو عبر معبر كرم ابو سالم، وتتم آلية إدخال العلف عبر الخط ” الشريط الكهربائي” الذي كان يستخدم في السابق لإدخال “الحصمة” التي تستخدم في البناء الممنوعة من الدخول إلى القطاع منذ سنتين تقريباً.


إسرائيل لا تسمح للتجار الفلسطينيين من استيراد الشاي و”البن” القهوة والمكسرات، وقطاع غزة يعاني من أزمة في هذه الأصناف، فالفلسطينيون في قطاع غزة مدمنون شرب الشاي والقهوة ومنذ فترة يوجد نقص في هذين الصنفين وارتفع سعريهما.


الخطير والمخيف في طريقة دخول “البن” القهوة والمكسرات إلى قطاع غزة وما لا يدركه ولا يعلمه الفلسطينيين في القطاع كيف يتم إدخال القهوة والمكسرات. فالمعلومات تؤكد أن بعض التجار الفلسطينيين يقومون بتهريب “البن” القهوة والمكسرات عبر المعابر الإسرائيلية بطريقة تشكل خطراً على حياة المواطنين الفلسطينيين، فهؤلاء التجار من اجل الربح السريع والغنى بأي ثمن، حتى على حساب صحة وحياة المواطنين يقومون بالتعاون والتواطؤ مع بعض التجار الإسرائيليين ومتعهد إسرائيلي يدعى “آشر” مسؤول عن إدخال البضائع من معبر المنطار بإدخال “البن” القهوة والمكسرات مع علف الحيوانات.


والآلية تتم عبر تهريب “البن” القهوة والمكسرات من خلال علف الحيوانات فعندما يتم إدخال العلف من الجانب الإسرائيلي على معبر المنطار “كارني” وبعد الفحص الأمني يتم صب العلف في أماكن خاصة، ويتم شفطها وصبها على الشريط الكهربائي الذي ينقلها إلى الجانب الفلسطيني من المعبر، وفي مرحلة أخرى يتم صب “البن” والمكسرات في تلك الأماكن المعدة للشفط وإيصالها للجانب الفلسطيني حيث يتم وضع “البن” القهوة والمكسرات في أسفل تلك الأماكن ومن ثم يتم تغطيتها بالعلف ويتم شفط العلف ويبقى في الأسفل “البن” والمكسرات حيث يتم شفطهما وإيصالهما إلى الجانب الفلسطيني من المعبر.


الفلسطينيون في القطاع يشربون القهوة ويتسلون بالمكسرات بطعم العلف، والمسؤولون في حكومة غزة أخر من يعلم بذلك، وهل لا يعلمون كيف يتم إدخال البن والمكسرات وعيرها من البضائع التي لا تخضع للرقابة؟


وهل بحجة كسر الحصار يتم إدخال البضائع بأي ثمن ومن دون رقابة على تلك المعابر؟ أم أصبح الشعار كسر الحصار بأي ثمن حتى ولو كان على حساب صحة المواطنين؟ وهل مصلحة بعض التجار الذين يتعاونون مع جنود الاحتلال من اجل الربح السريع أهم من صحة وحياة المواطنين الفلسطينيين؟
Mustafamm2001@yahoo.com
mustaf2.wordpress.com

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: