Posted by: mustaf2 | مايو 26, 2009

قمة شرم الشيخ والوهم المتبدد.

قمة شرم الشيخ والوهم المتبدد.
مصطفى إبراهيم
26/6/2007
الخامس والعشرون من حزيران/ يونيو 2007، الذكرى السنوية الأولى لاختطاف الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليت، موعد انعقاد القمة الرباعية في شرم الشيخ، التي جمعت الرئيس المصري، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وذلك للتباحث في الواقع الجديد الذي فرضته حماس بالقوة العسكرية في غزة، ولمناقشة دعم عباس، و حكومة إنفاذ حال الطوارئ في رام الله.
لم يتوقع أي من القادة المجتمعين أن تبث كتائب القسام على موقعها على الشبكة العنكبوتية، قبل ساعات من انعقاد القمة رسالة صوتية مسجلة بصوت الجندي الإسرائيلي، وانصراف وسائل الإعلام خاصة الإسرائيلية منها عن تغطية اجتماعات القمة والتركيز على الرسالة الصوتية. عامُ مضى على اعتقال شاليط كما ذكر هو في الرسالة الصوتية المسجلة.
دفع الفلسطينيون ثمنا غاليا مقابل أسر شاليت، عام شهد ولا يزال على القسوة والعنف الدموي الإسرائيلي، قتل المئات من المدنيين، وتدمير مئات المنازل وتجريف ألاف الدونمات الزراعية، إغلاق مستمر للمعابر ومنع حرية الحركة، وغيرها من الانتهاكات الجسيمة بحق الفلسطينيين.
أولمرت خلال القمة قال أنه سيطرح على الحكومة إطلاق سراح 250 أسيراً فلسطينياً، وستتم مناقشة ذلك في الحكومة، ممن لم ينفذوا عمليات قتل فيها إسرائيليون، وسيعمل على تحسين المستوى المعيشي لسكان الضفة الغربية، التي تعاني كما غزة من الحصار والحواجز والجدار، واستمرار الاحتلال. خاب أمل أولمرت الذي لم يتوقع أن تقوم حركة حماس ببث الرسالة، و من تصريحات الرئيس مبارك من أنه لا بديل للفلسطينيين عن الحوار.
اختلفت وجهات النظر لدى العديد من المحللين و الصحافيين الإسرائيليين حول الهدف من بث الرسالة الصوتية من قبل حماس، وفي هذا التوقيت بالذات إلا أن غالبيتهم أكدوا أن ذلك بشارة جيدة لعائلته من أنه حي.
وعلى رغم من أن بعضهم شكك في صحة ما ورد في الرسالة الصوتية إلا أنهم أكدوا أن حماس استطاعت إرسال عدة رسائل للعديد من الجهات في مقدمها الحكومة الإسرائيلية والوسيط المصري، الذي انقطع عن الوساطة منذ حوالي شهرين.
بعض المحللين قال إن شاليت قرأ نص الرسالة التي كتبتها له كتائب القسام وتم إدخال بعض الكلمات العربية في النص مثل المجاهدين وكذلك كلمة معتقل وقالها بالعبرية بدل أسير تشير إلى أن حماس تتعامل مع نفسها كحكومة أمام الحكومة الإسرائيلية.
وعن الأسباب التي دفعت حماس لبث الرسالة الصوتية لشاليت فإن حماس بعد سيطرتها العسكرية على غزة تمر بأزمة كبيرة وأنها من خلال بث الرسالة الصوتية تريد إرسال عدة رسائل لجهات عديدة وهي:
أولاً: مصر وعلى رغم الموقف الذي اتخذته من الاعتراف بحكومة سلام فياض في رام الله، فإن حماس تدرك أهمية الدور المصري ليس كوسيط في عملية التفاوض مع الجانب الإسرائيلي، بل أهميته في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتريد أن تقول لمصر نحن مستعدون لمواصلة المفاوضات والتوسط في إتمام صفقة الإفراج عن شاليت، وكذلك الحديث مع المصريين والاعتراف بهم في غزة.
ثانياً: لجهات عدة في العالم، وعلى رغم ما حدث في غزة نحن لا نزال نملك الشرعية التي أوصلتنا لسدة الحكم، ولا نزال نملك الكثير من الأوراق، مثل الإفراج عن الصحافي البريطاني المختطف ألان جونستون، وغيرها من الأوراق.
ثالثاً: للإسرائيليين من خلال التركيز على دغدغة مشاعر وعواطف عائلات الجنود الأسرى، الذين اعتبروا سماع صوت شاليت بشارة جيدة من أنه بخير وبصحة جيدة على رغم من قوله إنه بحاجة للعلاج في المستشفى وأن صحته تتدهور، لذلك سنرى قريباً ضغط جماهيري من قبل العائلات والمتضامنين معها على الحكومة لإطلاق سراحه مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، لأنه لا بديل عن المفاوضات مع حماس حول ذلك.
رابعاً: للفلسطينيين الذين دفعوا ثمناً غالياً من دمائهم وممتلكاتهم وحياتهم مقابل اسر شاليت، وكذلك القول لعائلات الأسرى أن حماس والمقاومة لا تزال على وعدها من أنها ستحقق لهم الوعد، وأن وجود شاليط في أيدي المقاومة هو بمثابة بارقة أمل في إطلاق سراح المئات من أبنائهم.
قمة شرم الشيخ لم تحقق للفلسطينيين سوى تعميق الهوة والانقسام بينهم، والوعود التي أطلقها أولمرت وعود فارغة، ولن يقدم شيئاً سوى القتل، والدمار والاستمرار في الاحتلال، وما قمة شرم الشيخ الا وهم بدده التسجيل الصوتي لشاليت، وكذب أولمرت وحكومته. وعلى رغم الآلام، والشرخ الذي أصاب الفلسطينيين عليهم التمسك بالدعوة التي أطلقها الرئيس مبارك، ولتكن قضية الأسرى الفلسطينيين المدخل الحقيقي لجسر الهوة بينهم من خلال التمسك بالثوابت الوطنية والبدء في حوار يشمل الكل الفلسطيني.

Mustafamm2001@yahoo.com

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: